آخر الأحداث والمستجدات 

طلبة باحثون يستنكرون رفض رسائلهم في الدكتوراه بكلية الآداب بمكناس

طلبة باحثون يستنكرون رفض رسائلهم في الدكتوراه بكلية الآداب بمكناس

نظم طلبة باحثون في سلك الدكتوراه وقفة احتجاجية أمام إدارة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة مولاي اسماعيل بمكناس، رفضا لقرارها القاضي بعدم تمديد مدة تسجيلهم، مع رفض قبول رسائلهم الجاهزة بعد مصادقة الأساتذة المشرفين عليها.

ويتهم الطلبة الباحثون عميد الكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالتمييز بين الطلبة الباحثين، لقبوله بحثين خارج الإطار الزمني، "في عدم احترام للقاعدة القانونية"، وفق تعبير بيان للمحتجين، في حين تم رفض جميع رسائلهم البحثية، معتبرين الخطوة "مساسا خطير بمقتضيات الدستور، وتشكيكا في مصداقية الدولة المغربية أمام المجتمع الدولي".

وقال المحجوب العياط، دكتور باحث في وحدة الدرس القرآني والعمران البشري، إن "هذا الفوج يتبع نظام الدكتوراه القديم وفق مرسوم 1997، والذي لا يلزم الباحثين بالحضور إلى الكلية"، موضحا أن "العميد رفض تسلم البحوث دون سبب محدد، ودون تقديم سند قانوني لإيجاد الحل المناسب، ودون جواب على استفسارنا حول الوضعية القانونية، مع قبول بحثين فقط من زملائنا دون البقية".

وأوضح المتحدث ذاته أن "بعض رسائل الدكتوراه جاهزة للطبع، فيما أخرى عند الأساتذة المشرفين قيد التصحيح، وبعض الباحثين تسلموا الإذن بالطبع". من أجل هذا نظمنا وقفة احتجاجية تنديدا بالظلم والحيف، وتأكيدا على ضرورة احترام تكافؤ الفرص، ولمطالبة الجهات المعنية بإيفاد لجنة افتحاص لكشف الحقائق ووضع حد للتجاوزات الإدارية"، يضيف المتحدث ذاته.

 

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : هيئة التحرير
المصدر : هسبريس
التاريخ : 2015-12-22 17:31:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك